الوزارة تدشن برنامج "علم البيانات" بالشراكة مع مايكروسوفت قطر

الأحد, 14 يوليو, 2019
الوزارة تدشن برنامج "علم البيانات" بالشراكة مع مايكروسوفت قطر

الدوحة –

دشنت وزارة المواصلات والاتصالات بالشراكة مع "مايكروسوفت قطر" برنامج "علم البيانات" وذلك في إطار برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية أحد المبادرات الاستراتيجية للوزارة لبناء الكفاءات الحكومية في قطاعات تكنولوجيا المعلومات سعياً لتحقيق استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020.

وأعلنت الوزارة أن آخر موعد للتسجيل في برنامج "علم البيانات" في 5 أغسطس القادم عبر الرابط (http://www.motc.gov.qa/en/qdgtp/sdp)، وسيتم اختيار 15 مرشحاً من بين المتقدمين ممن تتوفر لديهم الشروط الموضوعة لخوض البرنامج التدريبي الذي يستمر لـ (6) أشهر ويشمل (5) وحدات تدريبية رئيسية بهدف تنمية مهارات الموظفين القطريين في القطاعين العام والخاص في هذا المجال الحيوي.

وأكدت وزارة المواصلات والاتصالات أن برنامج "علم البيانات" يهدف في المقام الأول إلى تمكين كوادر المستقبل من المواطنين من توظيف علم البيانات وتعزيز الابتكار في مختلف المجالات التكنولوجية في الدولة في إطار بناء قطر الذكية .

وأوضحت الوزارة أن البرنامج يسلط الضوء على مهارات تحليل البيانات وعلم البرمجة والدور الهام لعلم البيانات في دعم وتعزيز قدرات المؤسسات العامة على مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية، فضلاً عما يتيحه مجال علم البيانات بوجه عام من مستقبل واعد وفرص مهنية كبيرة أمام الكوادر الوطنية.

وسيخضع المشاركون في البرنامج على مدار ستة أشهر لتدريب مكثف يشمل 5 مستويات تدريبة رئيسية يحصل المشارك على شهادة إتمام في نهاية كل منها، إضافة إلى شهادة إتمام البرنامج عقب انتهاء التدريب وإنجاز المشروع النهائي، إلى جانب الحصول على شهادات معتمدة من شركة مايكروسوفت في مجال علم البيانات.

وتعمل وزارة المواصلات والاتصالات من خلال برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية على تعزيز القدرات والمهارات المهنية للموظفين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتوفير كوادر وطنية قادرة على تنفيذ الأهداف الاستراتيجية لحكومة قطر الرقمية 2020.

وقد استطاع البرنامج خلال الأعوام الثلاثة الماضية توفير 4800 فرصة تدريبية، بالإضافة إلى تنفيذ 312 دورة تدريبية لأكثر من 70 جهة حكومية وشبه حكومية منها 134 دورة خلال العام 2018، ويواصل البرنامج العمل في سبيل تحقيق أهداف استراتيجية الحكومة الرقمية 2020.

ويقيم البرنامج شراكات متميزة مع العديد من الجهات المعترف بها دوليًا بوصفها رائدةٍ في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القطاعين العام والخاص، من بينها: مايكروسوفت وساب وIBM وسيسكو وPMI وITIL وCOMPTIA.

وتشمل مجالات التدريب في البرنامج إدارة قاعدة البيانات، وإدارة تخطيط موارد المؤسسات، وإدارة تكنولوجيا المعلمات والحوكمة، وتطوير البرامج والتطبيقات، والتصميم الجرافيكي، وإدارة الأمن، وإدارة الشبكات، وإدارة الأنظمة، إلى جانب برامج تدريبية من مؤسسات تعليمية عالمية تم تصميمها خصيصاً لتلبية احتياجات القطاعات التكنولوجية في الدولة.